الوعد… معرض فني تحية لروح الفنان التشكيلي الراحل هاكوب جامكوتشان

الجماهير – عتاب ضويحي

تحية لروح الفنان التشكيلي الراحل هاكوب جامكوتشان نظم أصدقاؤه الفنانان التشكيليان عيسى توما وصونيا كابرئليان معرضاً فنيا حمل عنوان “الوعد “ضم أكثر من 25 عملاً فنياً للفنان الراحل تعبر عن تمسكه بالأرض وذلك في صالة الجسر للفنون.

واعتبر  ماجد الطويل عضو مكتب تنفيذي في مجلس المحافظة أنّ المعرض يشكل مرآة الفنان جامكوتشان، ويترك مساحة لدى المتلقي لتحليل اللوحات حسب عوالمه وشخصيته، ويخلق تماساً مباشراً بين تفسيره وقصة كل لوحة رسمها الفنان من وحي قصص حقيقية عاشها وعاصرها، لافتاً إلى أنّ المعارض المماثلة تقدم صورة جميلة عن حلب كنبع لا ينضب للفنون المختلفة رغم كل ما حل بها.

وأوضحت الفنانة التشكيلية كابرئليان أن إقامة المعرض رسالة وفاء ومحبة لصديقهم الراحل الذي عرف بفنه الخاص وتفانيه للفن، وشخصيته المحبة الودودة مع الآخرين، وعن أعماله بينت كابرئليان أنها تنتمي للمدرسة التجريدية في الغالب مع لمسته الخاصة وإضافاته التي تميز أعماله ، ويعتمد الألوان المائية الصاخبة، والدمج ببن الألوان الحارة والباردة، وحتى يضمن وصول فكرته للمتلقي تابعت كابرئليان يدون الفنان الراحل ملاحظاته وشرحه خلف كل لوحة.

وتستذكر زوجة الراحل ريتا كورومليان مشواره مع الفن وتعلقه به،إذ له أجواء خاصة يقضيها مع رسم لوحاته تبدأ مع ساعات الصباح الأولى وتمتد لما بعد فترة الظهيرة، ،معتمداً أسلوب  السهل الممتنع ليخلق مزيجا بين الحرب والحياة والإيجابية فتمسك بالرسم وتجاهل قسوة الحرب للخروج بلوحات استخدم فيها تقنيات مختلفة بالألوان المائية والزيتية والرصاص والفحم.

وفي سياق متصل قال الفنان المهندس زاوين برداقجيان أحد زوار المعرض إن الراحل قضى سنوات عمره مع الفن، عاشقاً له، يطرح المشكلات بشكل تراكمي، ويبحث عن الحلول، ويتحرر من قيود الألوان، ليعبر عن حالات نفسية مختلفة بأسلوبه الخاص.

وتخلل المعرض عرض فيلم عن الراحل أعده بنفسه يتحدث فيه عن تعلقه بالفن والرسالة التي يحملها بخلق عالم جميل ومستقبل أفضل للبشرية من خلال الفن.

يذكر أن الفنان هاكوب جامكوتشان من مواليد حلب عام 1954 وخريج الجامعة الأمريكية في بيروت اختصاص الهندسة المعمارية، وتتلمذ على يد فنانين عالميين كبار مقدماً معارض محلية ودولية قبل رحيله في عام 2022.

هذا ويستمر المعرض لمدة أسبوع من الساعة السادسة حتى التاسعة مساء.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار