الموشحات والقدود ..احتفاء فرقة التراث الشبابية بيوم الموسيقا العالمي

الجماهير || عتاب ضويحي

باقة طربية منوعة من الموشحات والقدود والوصلات الغنائية الجماعية والفردية قدمتها فرقة التراث الشبابية ضمن برنامج فعاليات الاحتفال بيوم الموسيقا العالمي الذي يقام بالتعاون بين مديرية التأهيل الفني في وزارة الثقافة ومديرية الثقافة بحلب ومعهد صباح فخري على مسرح مركز العزيزية الثقافي.

وأوضح إيدار جودت مدير الفرقة أن الهدف من هذه الفعالية حفظ التراث الفني وتكريسه بكل أنواعه وأشكاله لاسيما القدود والموشحات من خلال ضم الموسيقيين والأصوات المتميزة من حفظة التراث وذوي الأداء الراقي الى الفرقة التي أنشأت حديثا، ومن هنا جاءت المشاركة بالاحتفال بيوم الموسيقى العالمي من خلال تقديم طرب أصيل بأصوات ومواهب شابة تسعى الفرقة لتطويرها ودعمها وتطوير كل ما يتعلق بالقد والموشح.

و بأصواتهم العذبة و حناجرهم الذهبية وأدائهم المتميز قدم ثلاثي الفرقة الغنائي حسن الحنون، نور مداراتي، ورولا البيج مطربة التراث وصلة غنائية لعدد من الموشحات والقدود على مقام البيات منها “يا صاح الصبر، اترع الكاس، أول عشرة محبوبي” وغيرها  ضمن أداء جماعي وآخر منفرد، تفاعل معه الجمهور وتمايل مع الألحان الجميلة.

وعن مشاركته أشار الفنان الشاب حنون إلى أن فن الموشحات والقدود يساعد المطرب على تهذيب صوته وتقوية أدائه والعمل على إتقان مخارج الحروف وبالتالي صقل الموهبة بالشكل الصحيح، وأكد على أهمية الحفاظ على التراث الغنائي الأصيل ودعم المواهب الشابة.

كما عبرت المطربة رولا عن مدى تعلقها بالتراث الغنائي، مايدفعها للمشاركة بأي احتفالية أو أمسية تتعلق بهذا الخصوص، وقدمت وصلة بيات إضافة لمجموعة كلثوميات.

وبدوره لفت الفنان مدراتي لأهمية إتقان الموشحات والقدود وتعلمها من كبار المطربين حتى تتمكن المواهب الشابة من التفرد والتميز، وعن مشاركته أوضح أنه قدم وصلة جماعية وأخرى منفردة على مقام الحجاز منها “اترع الكاس، يامايل ع الغصن، وقدك المياس” .

تصوير – عماد مصطفى

======

‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب

 

https://whatsapp.com/channel/0029VaAVqfEFcowBwh1Xso0t

»»»»»

قناتنا على التلغرام:

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار