الوردة الدمشقية حاضرة في لوحات الفن التشكيلي بحلب ضمن منارة حلب القديمة

الجماهير || أنطوان بصمه جي
نظمت مديرية الثقافة بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية وطلاب مركز فتحي محمد للفنون التشكيلية، مساء امس، ملتقى الفنان فاتح المدرس دورة الوردة الدمشقية وذلك في منارة حلب القديمة .
وتضمن الملتقى ورشة عمل ومعرض عن الوردة الدمشقية بإشراف الفنانة لوسي مقصود والفنان أيمن الأفندي والفنانة علياء ريحاوي حيث تم عرض العديد من الأعمال التشكيلية وتلاه محاضرة عن الوردة الشامية ألقتها الفنانة لوسي مقصود وأمسية موسيقية أحيتها مطربة التراث رولا بإشراف وتنسيق حازم بابي وفرقتهم الموسيقية.
وأكدت شاميرام مقديس منسقة الفعاليات والأنشطة في منارة حلب القديمة التابعة للأمانة السورية للتنمية أن الوردة الدمشقية جزء من التراث اللامادي المسجل بالقائمة الوطنية، حيث تتضمن الفعاليات عرض لوحات فنية تشكيلية ومحاضرة تثقيفية وأمسية موسيقية تراثية.
وأوضحت الفنانة التشكيلية لوسي مقصود أن الفعالية تتضمن عرض لوحات فنية تشكيلية لطلاب مركز فتحي محمد للفنون التشكيلية والتي تحاكي في مضامينها عن جمال الوردة الدمشقية التي تنال حيزاً كبيراً في تراث سورية وتأخذ شهرة عالمية واسعة والتي لها استخدامات كثيرة واستخدمها الفنانون لرسم لوحاتهم وعكس الطلاب شغفهم من خلال بحثهم عن نشأتها وتواجدها ومضامينها حيث عملوا وفقاً لإحساس كل منهم.
وكشف الفنان التشكيلي أيمن الأفندي عن العدد الإجمالي للطلاب المشاركين في  المعرض والذي بلغ 24 طالب وطالبة شاركوا بأكثر من 40 لوحة فنية، مبيناً أهمية المعرض من مشاركة فنانين من مختلف الأعمار والمدارس الفنية المتنوعة.
وتطرقت الفنانة لوسي مقصود في محاضرتها حول الوردة الدمشقية وحضورها في التراث السوري والعالمي ومكانتها بالنسبة لسورية وسبب انتشارها والفنانين الذين تناولوا في لوحاتهم وعكسوا جمالها.
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار