صحة العظام والمفاصل..طرق العلاج والوقاية في محاضرة

 

الجماهير /عتاب ضويحي

(صحة العظام والمفاصل) عنوان المحاضرة التي أقامتها مديرية ثقافة حلب بالتعاون مع الجمعية العربية المتحدة للآداب والفنون على مسرح ثقافي العزيزية للدكتور أمين الخطيب، تناول فيها جانبين، الأول هشاشة العظام، والثاني شيخوخة مفصل الركبة.
في الجانب الأول تحدث المحاضر عن العظم الذي يعتبر أنشط أنسجة الجسم وأعلى كتلة عظمية متمعدنة تكون بعمر “30” سنة وتستمر حتى سن ال” 50 “.
وحسب الدراسات العالمية النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام من الرجال، ومن عوامل الوقاية من الهشاشة التي تطرق لها الدكتور الخطيب وتبدأ من سن ال” 30″ :
تأمين مدخول كاف من الكالسيوم وفيتامين” د”والبروتين، وممارسة التمارين الرياضية وتجنب التدخين والنرجيلة والكحول وتقليل المشروبات الغازية والقهوة، والتركيز على الحالات المهددة والمؤهبة وعلاجها خاصة النساء بعد سن اليأس.
مجموعة الأدوية المساعدة والأمراض وعلاجها كالربو، القصور الكلوي، فرط نشاط الدرق، سوء الامتصاص وغيرها.
ثم انتقل المحاضر للحديث عن شيخوخة (تنكس) مفصل الركبة فالجميع معرض للإصابة به ومن أهم عوامل الوقاية منها كما ذكر الخطيب :
تجنب زيادة الوزن، مستوى جيد وسوي من فيتامين “د” وتعتبر ساعة شروق الشمس الأول أكثر الأوقات مناسبة للحصول عليه عن طريق تعريض الجلد المباشر لأشعة الشمس وكذلك عند الغروب. تعديل النشاطات المؤذية للمفصل. وتصحيح التشوهات المفصلية والعظمية. وعلاج الإصابات الرياضية المفصلية. وتناول الأغذية المفيدة وممارسة الرياضة المعتدلة.
ومن طرق العلاج غير الجراحية تعديل نمط الحياة واتباع وسائل الوقاية. واستخدام المعينات الطبية والأدوية المضادة للالتهابات المفصلية والمسكنات ومرممات الغضروف وحقن الزيت المفصلي والبلازما.
قدم وأدار الندوة عبد القادر بدور رئيس الجمعية وحضرها عدد من المهتمين بالشأن الصحي.
رقم العدد 16080

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مديرية نقل حلب تنجز 155 ألف معاملة إلكترونية ضمن سلسلة اجراءات مؤتمتة وإيرادات تجاوزت الـ 28 مليار ل... مشكلة توزيع المياه وتوفيرها في الريف الشرقي.... مدير المياه : عمليات إصلاح وصيانة الخطوط المائية تع... تنفيذ عدد من المشاريع لتحسين البنية التحتية في أحياء حلب بحث سبل التعاون مع وفد برنامج الاغذية العالمي لتنفيذ عدد من البرامج الصحية والخدمية في حلب فرع الأمن الجنائي بحلب يلقي القبض على شخص لتفجير قنبلة وإطلاق أعيرة نارية في بستان القصر حملة إزالة الأشغالات غير المشروعة في منطقة السكري والأنصاري الشرقي اختتام أعمال الدورة العادية الرابعة لمجلس المحافظة : مطالب بإعادة النظر بنقل محلات صيانة السيارات إل... حلب تحتفي بيوم الطفل العالمي بفعاليات "قلوب صغيرة لوطن كبير" تحديد ثلاث ساحات لانطلاق السرافيس والميكروباصات كبديل مؤقت حتى انتهاء مشروع مركز انطلاق باب جنين متابعة تنفيذ قرار ترخيص اشغال الرصيف امام المحلات وازالة المخالف منها فورا