انطلاق حملة التحصين ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة ../ 62/ لجنة لتلقيح / 600/ ألف رأس من الأغنام والماعز

الجماهير / محمد الأحمد

بدأت أمس حملة التحصين ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة والتي تستهدف أكثر من / 600/ رأس من الأغنام والماعز في المناطق الآمنة .
وبين مدير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس رضوان حرصوني أن المديرية بدأت بتنفيذ الحملة بالتعاون مع منظمة / الفاو / ، حيث تم تشكيل / 62/ لجنة من طبيب بيطري وفني للقيام بهذه الحملة الاستراتيجية ، لافتاً إلى ان اللقاح متوفر لتنفيذ هذه الحملة والتي تأتي بناء على الاستراتيجية المتبعة من قبل المنظمة العالمية لصحة الحيوان / OIE / للسيطرة على مرض طاعون المجترات الصغيرة وحسب قرار وزارة الزراعة رقم /١١/ لعام ٢٠٢٠ المتضمن تحصين قطعان الأغنام والماعز ضد هذا المرض.
وأشار المهندس حرصوني إلى ضرورة حسن تنفيذ الحملة لحماية الثروة الحيوانية من خطر الإصابة بهذا المرض المنتشر في دول الجوار، مبيناً اعتماد التحصين الوقائي يتم حسب توصيات منظمة صحة الحيوان العالمية /OIE/ للسيطرة على هذا المرض.
وكانت الجهات المعنية في وزارة الزراعة قد نفذت عدد من المحاضرات حول طاعون المجترات الصغيرة ، حيث بينوا أنه تم اكتشاف المرض لأول مرة في ساحل العاج عام 1942 وهو من الأمراض التي يتوجب الإعلام عنها من قبل الجهات البيطرية في حال حدوثه إلى المنظمة العالمية للصحة الحيوانية OIE ، لافتين إلى أن تشخيص المرض هو حقلي ومخبري ، موضحين أن التحكم والقضاء على المرض يتم عبر تطبيق سياسة التحصين الوقائي الشامل للأغنام والماعز وتطبيق إجراءات الحجر الصحي البيطري والأمان الحيوي ، وإجراء المسوحات المصلية قبل وبعد التحصين ، وتفعيل المختبرات البيطرية.
وأوضحوا أن الإستراتيجية العالمية للسيطرة على المرض تتم عبر أربع مراحل رئيسية وكل مرحلة تتضمن المتطلبات والإجراءات الخاصة بها، لافتين إلى أن تطبيق سياسة التحصين الوقائي، وإجراءات الحجر الصحي البيطري تعتبر من الأدوات الأساسية والهامة في السيطرة والقضاء على المرض ، مبينين أن الهدف من الاستراتيجية هو متابعة مصادر المرض وطرق انتقالها وتطوير آليات تحديد المخاطر والدعم العالمي للسيطرة على المرض ، وتعزيز التواصل بين أصحاب العلاقة، واتخاذ الإجراءات اللازمة للسيطرة واستئصال المرض.
ولفتوا إلى أن هناك مراحل للسيطرة والقضاء على المرض ، وأن الاستراتيجية تهدف لاستئصال مرض طاعون المجترات الصغيرة بحلول العام 2030.
وأكد القائمون في الوزارة على أن الاستراتيجية الوطنية للقضاء على مرض ppr تمت بالتعاون بين وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة FAO من أهم بنودها ضرورة التحصين الوقائي ضد المرض وتنفيذ إجراءات الحجر البيطري وإجراء المسوحات الوبائية والمصلية والتحليل المخبري ، وتنفيذ العديد من المسوحات المصلية والدراسات الوبائية للتقصي عن المرض وذلك ضمن خطة المسوحات السنوية لمديرية الصحة الحيوانية ، وقد تضمنت الاستراتيجية الوطنية عدة بنود كالخدمات الصحية البيطرية ، ونظام المسوحات الوبائية والدراسات المصلية ، والقدرات التشخيصية المخبرية ، وتقييم المخاطر، والواقع الحالي للمرض ، ودور السلطات الصحية البيطرية في السيطرة واستئصال الأمراض العابرة للحدود ، وآلية تطوير الخدمات الصحية البيطرية ، وتنفيذ سياسة التحصين وإجراء الدراسات ما بعد التحصين ، والإطار الاستراتيجي لاستئصال المرض وأهداف تطبيق الإستراتيجية ، والنتائج المتوقعة، والمراقبة والتقييم ، والميزانية.
كما تم وضع آلية التحصين المقترحة في الاستراتيجية الوطنية كتطوير استراتيجية للتحصين ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة وأمراض المجترات الأخرى العابرة للحدود TADs، وتأمين لقاح وفق المعايير العالمية وكذلك مستلزمات التحصين ،وتحصين الحيوانات الصغيرة بشكل مستمر لمدة 3 سنوات متتالية، والمراقبة بعد التحصين وإجراء تقييم ما بعد التحصين PVM وذلك خلال فترة 30-90 يوماً بعد التحصين، وتقييم دوري للوضع الصحي ، وتطوير إنتاج اللقاح محلياً.
رقم العدد 16089

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
تفقد أعمال الصيانة للمجموعة الخامسة في المحطة الحرارية ... وزير الكهرباء يشدد على ضرورة مراقبة عمليا... مناقشة خطة تحويل المساحات الزراعية إلى الري الحديث في حوض الفرات مديرية نقل حلب تنجز 155 ألف معاملة إلكترونية ضمن سلسلة اجراءات مؤتمتة وإيرادات تجاوزت الـ 28 مليار ل... مشكلة توزيع المياه وتوفيرها في الريف الشرقي.... مدير المياه : عمليات إصلاح وصيانة الخطوط المائية تع... تنفيذ عدد من المشاريع لتحسين البنية التحتية في أحياء حلب بحث سبل التعاون مع وفد برنامج الاغذية العالمي لتنفيذ عدد من البرامج الصحية والخدمية في حلب فرع الأمن الجنائي بحلب يلقي القبض على شخص لتفجير قنبلة وإطلاق أعيرة نارية في بستان القصر حملة إزالة الأشغالات غير المشروعة في منطقة السكري والأنصاري الشرقي اختتام أعمال الدورة العادية الرابعة لمجلس المحافظة : مطالب بإعادة النظر بنقل محلات صيانة السيارات إل... حلب تحتفي بيوم الطفل العالمي بفعاليات "قلوب صغيرة لوطن كبير"