لم تمنعه إعاقته الجسدية من متابعة دراسته..” قتيبة” يقدم براءتي اختراع ويشارك في المعارض

الجماهير/ آلاء الشهابي

رغم إصابته بحادث سير أليم جعله يجلس على كرسي متحرك لبقية حياته لم يفقد الأمل و قام بتحويل حياته من عادية إلى قصة نجاح ناتجة عن إرادة صلبة وإصرار على تحقيق الأحلام والوصول إلى الأهداف.
قتيبة فلاحة طالب سنة ثالثة هندسة معلوماتية تعرض بالعام 2015 لحادث أليم أصيب خلاله بشلل رباعي، فوجد نفسه أمام خيارين إما الاستمرار في الحياة ومتابعة دراسته أو الوقوف، فقرر الاستمرار بإيمان كبير وتسليم بقضاء الله وقدره، ودعم من الأهل وتأمين المساعدات اللازمة له للتأقلم مع حياته الجديدة ، بدأ بمساعدة ابن عمه باختراع كرسي متحرك للأشخاص المصابين بشلل نصفي يمكن استعماله باليد، ثم عمل على تعديل برمجة الجهاز لجعله يناسب وضعه عن طريق جهاز يوضع على الرأس وفيه عوامل أمان حيث يقف الكرسي عند وجود جسم أمامه، كما قام باختراع روبوت يتحول لأشكال عديدة مثل سيارة أو سفينة بعدها يتم برمجته للقيام بمهمة معينة حسب الشكل، وشارك بهذه الاختراعات في معرض الابتكار والإبداع.

ويطمح قتيبة بعد تخرجه أن يعمل على صنع أجهزة تساعد الأشخاص الذين يمرون بنفس وضعه، مؤكداً أن الهدف أساس الحياة، وأن عيش الإنسان بلا هدف يشبه الجسد بلا روح.
تحدث والد قتيبة ” للجماهير ” عن تفوق ولده منذ الصغر، وأنه كان من الأوائل في مدرسته وتمكن من دخول الجامعة فرع هندسة المعلوماتية في حلب، وكان أصدقائه من المتخرجين يطلبون المساعدة منه في البرمجة، فكان سابق لعمره.
أما قتيبة الذي وجد في الجامعة الافتراضية السورية المكان الذي سوف يساعده في تحقيق حلمه من خلال الدراسة عن بعد وحضور محاضراته في المنزل، ويقدم الامتحانات في مركز الجامعة بحلب عن طريق جهاز لمس بالفم اخترعه زملاءه في المعرض، وجهازه الذي اخترعه عن طريق الرأس.
وأشار حسام شبيب مدير مركز نفاذ حلب بالجامعة الافتراضية إلى أن قتيبة من الشباب المهذبين والأوائل في الجامعة، ومحب للعلم ويسعى دائماً للتميز.
رقم العدد ١٦٢٩٩

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار