رئيس الاتحاد العام للفلاحين ” للجماهير ” : أسعار الشراء الجديدة للمحاصيل الزراعية قابلة للزيادة بحسب أسعار التكلفة

الجماهير / محمد الأحمد

أكد رئيس الاتحاد العام للفلاحين في سورية أحمد صالح إبراهيم أن الزيادات التي طرأت على تسعيرة المحاصيل الاستراتيجية جاءت نتيجة دراسات مستفيضة من قبل الجهات المعنية بتسعير هذه المحاصيل مع ترك هامش ربح كبير للفلاحين.
وأوضح إبراهيم أنه تم دراسة التكاليف على أساس السوق المحلية للأسمدة والمحروقات ، حيث بلغت كلفة الكيلو غرام الواحد من القطن / 997/ ليرة سورية وإعطاء هامش ربح للفلاح 50% لتصبح التسعيرة / 1500/ ليرة وهذا السعر تأشيري لحين تسويق المحاصيل وقد يطرأ ارتفاع عليه نتيجة لارتفاع التكاليف.
ولفت رئيس الاتحاد العام للفلاحين إلى أنه كانت التسعيرة التأشيرة للقمح للموسم الماضي 400/ ليرة سورية وأصبحت لهذا الموسم / 800/ ليرة سورية إضافة إلى / 100/ ليرة مكافأة تسويق تشجيعاً للفلاح لتسويق منتجه إلى مراكز المؤسسة العامة للحبوب، مبيناً أن هذا السعر كذلك تأشيري وقابل للزيادة وخاصة أن الفلاحين لم يحصلوا على الدفعة الثانية من السماد بسبب الحصار الاقتصادي الجائر على سورية.
أما عن محصول الشوندر السكري فأشار إبراهيم إلى أنه منذ سنوات لم يزرع وكانت أسعاره / 35/ ليرة سورية للكيلو غرام الواحد أما اليوم فقد تم تسعيرته ب/ 175/ ليرة سورية.
رقم العدد ١٦٣٤٠

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار