التخطيط السليم في المشاريع للتقليل من الهدر … دراسة تطبيقية لمشروع إعادة تأهيل مبنى في منطقة هنانو

الجماهير- وسام العلاش

ناقشت الطالبة المهندسة سيماء ماريا جبرائيل في رسالة الماجستير التي قدمتها في كلية الهندسة الميكانيكية أهمية التخطيط السليم في المشاريع للتقليل من حدوث الهدر واختصار الوقت من خلال عرض دراسة تطبيقية لمشروع إعادة تأهيل مبنى في منطقة هنانو ليصبح مركز مجتمعي تابع لمؤسسة الأمانة السورية للتنمية من قبل شركة يوري الهندسية.
مبينةً من خلال طرحها أن التحديد الواضح للعمليات الإنتاجية المختلفة بشكل مبكر في أي مشروع يساعد على اكتشاف هذا الهدر والتكاليف.

كما ذكرت بإن الموارد الإنتاجية في المشروع أو المؤسسة أو خط الإنتاج المدروس تلعب دوراً أساسياً في الوصول إلى الإنتاجية المطلوبة، و أنه بالإمكان تحسين أداء الموارد من استخدام طرق وأساليب إدارة المشاريع الهندسية ولاسيما عمليات الجدولة، اي إيجاد الترتيب للعمليات وكذلك أزمنة مرورها على المحطات الإنتاجية المختلفة .
وطرحت الطالبة جبرائيل في مشروعها التطبيقي دراسة مشكلة الجدولة لمشروعات الهندسية حيث بحثت في إيجاد ترتيب العمليات الإنتاجية المختلفة الواجب تنفيذها، وكذلك الوصول إلى زمن التنفيذ الأصغر الذي يساعد في توفير الهدر والضياعات في المؤسسات والنظم الإنتاجية.

وبينت إنَّ التخطيط الإداري والهندسي السليم للمشاريع الهندسية يلعب دوراً كبيراً في نجاح الشركات في إنجاز مشاريعها ضمن الوقت المحدد لها، وعلى العكس فإن سوء التخطيط وعدم الفهم الدقيق لكل من (مفهوم التخطيط ومراحله، وأهمية التخطيط، ومقومات التخطيط الفعال) سيؤدي إلى فقدان السيطرة على مكونات التحكم في المشروع الهندسي من حيث زمن التنفيذ، وجودته وتكلفته .

الدراسة بإشراف الدكتور خلف الأحمد والتي نالت فيها درجة ممتاز وبمعدل ٨٦% من قبل اللجنة .
ت: أحمد حفار
رقم العدد 16354

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار