الفرقة السمفونية الوطنية السورية تبدع في تقديم مقطوعات أجنبية وعربية على مدرج قلعة حلب

374

الجماهير || أنطوان بصمه جي

احتضن مدرج قلعة حلب مساء أمس حفلاً فنياً للفرقة السمفونية الوطنية السورية بقيادة ميساك باغبودريان، بمشاركة 64 موسيقي قادمين من محافظة دمشق وبعض المشاركات الحلبية، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للسياحة ومرور 50 عاماً على تأسيس وزارة السياحة.

وفي بداية الحفل تم تقديم مادة فلمية تناولت أهمية صدور المرسوم التاريخي لإحداث وزارة السياحة الذي اصدره القائد المؤسس وتكامل عمل القطاع السياحي بعد العام 2000 بفضل القرارات الاستثنائية التي صدرت من قبل المجلس الأعلى للسياحة في جلسته التاريخية عام2002 التي ترأسها السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد والتي أعطت أكبر دعم للقطاع السياحي سواء في القطاع الاستثماري أو في قطاع البنية التحتية المرتبطة في القطاع السياحي وأهمها تأهيل الكوادر البشرية وتأمين فرص العمل وقطاع التعليم السياحي.

وكشف المايسترو باغبودريان أن عند التفكير بتقديم أي عمل فني في محافظة حلب فإن ذلك يتوجب التفكير والتركيز على نوعية الموسيقى المقدمة وخصوصاً أمام نوعية خاصة من الجمهور الحلبي العاشق للفن والموسيقى، مضيفاً أن تقديم العمل الفني على مدرج قلعة حلب يتضمن صعوبة كبيرة كونه مسرح مفتوح على الهواء الطلق الأمر الذي يؤدي إلى ضبط كل آلة موسيقية على حدة، وكان الخيار حول تقديم المقطوعات الموسيقية الحماسية التي تتضمن رسائل إنسانية واجتماعية من مقطوعات اجنبية وسورية محببة لدى أهالي حلب.

وقدمت الفرقة السمفونية الوطنية السورية بقيادة المايسترو باغبودريان مقطوعات موسيقية وسط حضور جماهيري حاشد ومشاركة المجتمع المحلي، وكانت الافتتاحية أوبرا حلاق إشبيلية للمؤلف روسيني ومختارات من متتالية كارمن ورقصة بوهيمية ومقطوعة مصارع الثيران.

وتضمن الحفل عزف منفرد لمحمد عزاوي ومشاركة فرقة انترانيك للشبيبة الأرمنية، ورقصات سيمفونية عربية (طالعه من بيت أبوها_ بنت الشلبية) لنوري الرحيباني و ٤ مقطوعات للموسيقار آرام خاتشادوريان (البنات الورديات_ رقصة سكان الجبال_ ليزغينكا_ رقصة السيوف).

وتستمر الفعاليات الفنية اليوم الجمعة في يومها الثاني مع نخبة من نجوم الغناء في سورية بقيادة المايسترو طاهر مامللي وفرقته الموسيقية ، وتختتم الفعاليات يوم السبت بحفل فني يحييه الفنان الكبير الأستاذ حمام خيري والفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية بقيادة المايسترو عدنان فتح الله .

حضر الحفل الفني وزيرا السياحة المهندس محمد رامي رضوان مرتيني ، والثقافة الدكتورة لبانة مشوح ومحافظ حلب حسين دياب، وقائد شرطة المحافظة اللواء ديب مرعي ديب ، والفعاليات الأهلية والدينية.

 

تصوير: جورج أورفليان

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار