” حرف ” مسرح تفاعلي يناقش بالأبجدية سلب الحروب حقوق الأطفال

الجماهير – أسماء خيرو

عن نصوص لأطفال المسرح التفاعلي وإخراج محمود درويش قدم أطفال فريق مهارات الحياة عرضهم المسرحي” حرف” وذلك على مسرح ثقافي العزيزية.

سلط العرض المسرحي الذي تقيمه مديرية الثقافة في حلب على قانون حماية الأطفال ال / 21/ بقالب درامي غنائي تفاعلي جسد شخصياته 6 أطفال من فريق مهارات الحياة مستخدما الأحرف الأبجدية ليناقش سلب الحروب حقوق الأطفال ويؤكد على حق الطفل السوري بأن يعيش مثل أطفال العالم .

وبين المخرج محمود درويش بأن العمل ينطلق من تشكيل ثلاثة أحرف من الأبجدية ليناقش كيف يعيش الطفل في زمن ما بعد الحرب وليقول” لا” لعمالة الأطفال ، والعنف الجسدي والنفسي ، الهجرة ، الزواج المبكر، التمييز بين الجنسين مشيرا إلى أن المشاهد المسرحية الستة من تأليف الأطفال عبروا بكتاباتهم عما يختلج في دواخلهم من مشاعر وأحاسيس نتيجة سلب الحروب عددا من حقوقهم كأطفال .

وعبر الطفل حمزة حميدو عن سعادته بالمشاركة كونه يعشق فن التمثيل مبينا أنه شارك ليناقش مدى معاناة الأطفال في زمن الحرب.

فيما عادت الطالبة ليان اسكيف إلى التاريخ لتتحدث عن دور الملكة زنوبيا لتؤكد على أهمية عدم التمييز بين الجنسين .

ولفتت الطالبة لنا قضيماتي أنها جسدت دور الفتاة التي يجبرها أهلها على الزواج المبكر مبينة بأنها ناقشت أهمية حق الأنثى في التعلم واللعب والذهاب إلى المدرسة .

وأوضحت الطالبة دعاء مارديني بأنها من خلال لعبة تشكيل الحروف جسدت شخصية الطفلة الرافضة للعنف الجسدي والنفسي .

وأشار الطالب محمد قضيماتي إلى أنه تدرب واجتهد لتجسيد فكرتين حق الطفل بإبداء الرأي ، والتأكيد على ضرورة عودة المهاجرين إلى وطنهم ، مبينا بأن أطفال سورية من حقهم أن يعيشوا كما الأطفال الآخرين.

وبين الطالب يوسف عطرة بأن الأطفال حرموا من حقوق كثيرة نتيجة الحرب لذلك شارك ليناقش ويقول لا للتشرد ، والهجرة ، والحرمان من العائلة .

وأشاد عدد من الحضور بأداء الأطفال المتقن وبحيويتهم الفائضة وببراعة مناقشتهم لقضايا تخصهم منوهين بأن مسرح الطفل نشاط ثقافي خلاق يسهم في تكوين تطوير شخصية الطفل من جميع النواحي .

تصوير – جورج أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار