50 عملا خطيا إحياء لذكرى الخطاط مصطفى مولوي .

الجماهير – أسماء خيرو .
إحياء لذكرى الخطاط” مصطفى كمال المولوي ” نظمت الجمعية الحرفية للخطاطين وصناع اللوحات الإعلانية بالتعاون مع اتحاد الفنانين التشكيليين فرع حلب معرضهم السنوي الأول للخط العربي وذلك في صالة الأسد للفنون الجميلة .

وتجلى الخط العربي بأنواعه المختلفة من ديواني ، وفارسي ، وثلث ، وكوفي، بجمالية التشكيل واللون في 50 عملا ل 25 خطاطا من حلب جسدوا القصائد الشعرية ، والآيات القرانية ، والخواطر النثرية ، والحكم والأمثال الشعبية مما أضفى على المعرض متعة بصرية وقيمة فنية وفكرية.


وأكد محمد حلاق رئيس اتحاد الحرفيين في حلب على أهمية المعرض كونه يسهم في إبراز أهمية هذا الفن الأصيل والحفاظ عليه والتعريف برواده ونقله إلى جيل الشباب .

ولفت جوزيف موصلي رئيس الجمعية الحرفية للخطاطين وصناع الإعلان إلى مشاركة 25 خطاطا من حلب بأعمالهم الخطية تقديرا ووفاء لمصطفى مولوي أحد رواد الخطاطين في حلب ، من بينهم أربع مشاركات لخطاطين راحلين ، مشيرا إلى أن هذا المعرض هو البداية وسيتم في المستقبل تنظيم معارض أخرى لتكريم كل من عمل في هذا المجال .

وبين محمد زكي مولوي ابن المرحوم مصطفى مولوي بأن والده كان من مؤسسي الجمعية الحرفية للخطاطين ، نشأ في بيئة فنية وتعلم فنون الخط من والده وأخيه ، اتخذ الخط العربي وفنونه مسارا لحياته وتخطت أعماله نطاق الوطن العربي إلى أوروبا والأمريكيتين ، عمل في حقل التربية والتعليم لمدة 28 عاما ، كما عمل في الصحف والمجلات في مجال الإخراج الفني ، وكان من رواد المسرح الأوائل .

وأشار ابراهيم داود أمين سر اتحاد التشكيليين فرع حلب إلى أن الاتحاد اهتم بالتنسيق والتواصل والتنظيم بالتعاون مع جمعية الحرفيين لإقامة المعرض الذي يعتبر الأول من نوعه مبينا بأن المعرض تضمن تقنيات فنية عالية المستوى وأن الخطاط مصطفى من رواد فن الخط العربي في حلب.


وتكريما لوالده شارك محمد بسام مولوي نائب مجلس إدارة جمعية الخطاطين بلوحتين استخدم فيهما خط الجلي الديواني وخط التاج مبينا بأنه ورث وأخوه المهنة عن والدهما وأنه في طور التحضير لمعرض فردي خاص به .

وشارك الخطاط أحمد قطاع بلوحتين لأسماء الله الحسنى ، والكرة الأرضية، لافتا إلى أنه استخدم مادة الخيش ( القنب ) والخط الكوفي الشطرنجي و الهندسي لتشكيل اللوحتين بشكل دوائر هندسية .

فيما شاركت الشابة آية الشهابي بلوحة استخدمت فيها خط الثلث موضحة بأنها جسدت اسم الله “ياودود ” بخط جلي الثلث مستخدمة الشكل التناظري وحبر الجوزة لإضفاء شفافية تدرج لون القصب على اللوحة .

ت : هايك أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار