” مانشيت بالبنط العريض ” كوميديا ساخرة تحاكي ” الابتلاء بالحياة ” في زمن الحروب والكوارث

الجماهير – أسماء خيرو

قام العرض المسرحي (مانشيت بالبنط العريض) من تأليف علي العبادي وإخراج محمد ملقي ، والذي قدمته مديرية المسارح والموسيقا – مسرح حلب القومي على مسرح دار الكتب الوطنية ، على فكرة ” الابتلاء بالحياة “.

ويرصد العمل الذي جسد شخصياته كل من الممثلين طارق خليلي ، عبيدة صادق ، محمد السقا ، مينيسا ماردينلي ونجاة كاتبي ، عبر معالجة فكرة الابتلاء بالحياة والخوف من قحط الموت ، حياة ثلاثة من حفاري القبور داخل مقبرة يعانون من توقف عملهم نتيجة عدم موت الناس لتبدأ المشاحنات والمحاولات فيما بينهم لإيجاد عمل يحقق لهم دخلا ماديا، وأمام فشلهم يقدمون قراءة واقعية لما حدث ويحدث في أزمنة النار والبارود من حالات إجرامية همجية تمثلت بالسلب والقتل، والحرق والتدمير، ليخلصوا إلى تعرية الإعلام المأجور الذي يزيف الحقائق في سبيل الحصول على خبر يحقق “ترند” بالبنط العريض .

وأكد مخرج العمل ملقي للجماهير بأن العمل من نوع الكوميديا الساخرة يطرح تساؤلا مهما في زمن الحروب والكوارث التي أودت بحياة الكثيرين من الأبرياء وخاصة في سورية ، ألا وهو كيف سيتعامل الناس في حال الابتلاء بالحياة ؟

ولفت المخرج المساعد معتز سيجري بأن الأحداث تجري داخل مقبرة في محاولة لترجمة الواقع الذي يحدث في المنطقة بشكل عام وبسورية بشكل خاص من كوارث طبيعية وحروب مصطنعة ومؤامرات وخيانات وخذلان وتناقضات .

وقال جابر الساجور مدير الثقافة في حلب بأن العرض من ضمن نشاطات مديرية المسارح والموسيقا – مسرح حلب القومي ، وجاء لتقديم رسالة ثقافية هادفة بأن سورية بخير وتتعافى من تداعيات كارثة الزلزال وقريبا ستشهد المزيد من العروض على امتداد الجغرافيا السورية .

ت : هايك أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار