الكون والتكوين … معرض فني يجسد علاقة الكون بالتراث والدين والذاكرة القديمة

الجماهير || عتاب ضويحي

مايقارب الـ 18 عملاً فنياً قدّمه الفنان التشكيلي عبد المحسن خانجي في معرضه “الكون والتكوين” الذي أقامته مديرية ثقافة حلب بالتعاون مع فرع حلب لاتحاد الفنانين التشكيليين في صالة الخانجي للفنون الجميلة أمس.

وبين الفنان عبد المحسن خانجي أنه يقدم في كل معرض فكرة جديدة، وفي هذا المعرض أراد تجسيد علاقة الكون بالتراث والدين والذاكرة القديمة، ليترجم ماجمعه من قراءات عن الكون واصله وكيف أنشأ الله الكون، مازجاً بين التشكيل والزخرفة والاستشهاد بالآيات القرآنية، مع تنوع لوني له علاقة بالكلمة والشكل الزخرفي والكواكب الموجودة، معتمداً  الحجم الكبير للوحة، لأنه يعطي مساحة وحرية أكبر للتعبير عن الأفكار والأحاسيس.

وأوضح جابر الساجور مدير الثقافة أن المعرض تكريم للفنان الخانجي وعطائه الفني التشكيلي الهام خلال خمسة عقود، وتقديراً لجهوده ورغبته المستمرة خلال فترة الحرب على افتتاح صالة الخانجي واحتضان كل النتاجات الفنية لمختلف الفنانين من كل الأجيال، متمنيا له مزيداً من العطاء وأن يبقى على الدوام منهلاً فنياً للأجيال القادمة، له بصمته الخاصة في عالم التشكيل عربياً ودولياً.

وأشار يوسف مولوي رئيس فرع حلب لاتحاد الفنانين التشكيليين بأن الخانجي يبهرنا سنوياً بتجربة فنية غنية الأسلوب والمضمون، يقدم فكرة جديدة يعالجها ويعكس الواقع من خلال رؤيته وقراءته الخاصة به.

واعتبر الفنان التشكيلي إبراهيم داود أمين سر الاتحاد أن المعرض تجسيد لثقافة الخانجي ونقاشاته الدائمة حول فكرة ما يقدمها برؤية بصرية، واختار لمعرضه الحالي فكرة الكون والمجرات والشمس والقمر ممزوجة بالزخرفة الشرقية لكنها ليست زخرفة بل تكوينات حديثة هندسية تجريدية، مع ألوان تتماشى مع الأفكار.

ومن الحضور رأى الفنان التشكيلي خلدون الأحمد أن المعرض أعطى المتلقي فرصة للتعرف على الفضاء والكون، ويلامس الحميمية بين الحب والجمال، من خلال المزيج المتناغم بين الفكرة والأسلوب واللون، ليضعه في حالة من الاستغراب والدهشة والغرابة.

أما الفنانة التشكيلية حياة الرومو قالت إن الخانجي يتمسك بأصالته ويجسدها بمخيلته وأفكاره واعتقاداته الخاصة، يناقض العادات والتقاليد، ويربط بين فكرة الكون والزخرفة بأسلوب جميل.

واعتبر الفنان التشكيلي صلاح خالدي أن الخانجي بماقدمه كان دقيقاً وبارعاً من حيث التكوين والتكنيك، أعاد المتلقي للتراث الروحي والمادي بإيقاع جميل.

تصوير – هايك أورفليان

 

 

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار