افتتاح عرض فيلم “الحكيم ” على مسرح دار الكتب الوطنية . 

الجماهير – أسماء خيرو
افتتحت مديرية الثقافة في حلب مساء اليوم برعاية من وزارة الثقافة فيلم “الحكيم ” للمخرج باسل الخطيب سيناريو وحوار ديانا جبور وإنتاج المؤسسة العامة للسينما، وذلك على مسرح دار الكتب الوطنية.
ويروي الفيلم على مدى 95 دقيقة زمنية قصة الطبيب جابر الذي جسد شخصيتها الفنان دريد لحام الذي خصص ثلاثة أيام في الأسبوع لمعالجة أهالي قريته مجاناً ودون أي أجر، وكان لكل منهم قصته المؤلمة المليئة بالأحزان والمتاعب ، ليؤكد حين اختطاف حفيدته ياسمين وتعاون أهل القرية لإنقاذها في ختام الفيلم بأن الخير الذي زرعه لم يذهب سدى.
وفي تصريح للجماهير أكد المخرج باسل الخطيب أهمية مدينة حلب بالنسبة له لارتباطه بذكريات كثيرة فيها معبراً عن سعادته الغامرة للعودة إلى حلب وعرض أعماله فيها مضيفا بأنه خلال الحرب قدم الكثير من الأفلام التي تحاكي الحرب بشكل مباشر ، غير أن فيلم الحكيم يلامس واقعنا الحالي، وما يجري اليوم وخاصة معاناة الناس البسطاء بعد الحرب ومدى قدرتهم على الوقوف ثانية وممارسة حياتهم الطبيعية دون أن يفقدوا الخصال الإنسانية التي فطروا عليها والتي حاولت الحرب أن تنتزعها منهم .
وأعرب الفنان دريد لحام عن سعادته الكبيرة لوجوده في حلب مشيرا إلى المكانة الخاصة التي تحتلها حلب في قلبه وقلب السوريين جميعا وإلى عظمة أهلها وتراثها وتاريخها.
وبين الفنان لحام بأنه انطلاقا من مقولة ( أبت الرماح إذا اجتمعن تكسرا ، وإذا افترقن تكسرت آحادا ) جاء الفيلم ليدعو للتعاضد والتكاتف الاجتماعي لتجاوز الصعوبات والمحن، أياً كانت.
وعن تجربته مع المخرج أضاف الفنان لحام بأن الخطيب إنسان هادئ يعرف ماذا يريد، ويعمل على المرحلة ببراعة، قدم العديد من الأعمال التي حاكت الحرب واليوم قدم نفسه بواقعية مميزة لكي يقول للعالم بأن من يزرع خيرا لابد له أن يحصد خيرا .
وعن دورها قالت الفنانة صباح الجزائري بأنها جسدت دور الأم السورية التي أثبتت خلال الحرب أنها قادرة على التضحية والصمود لأجل الوطن، مبينة بأن للفيلم رسائل كثيرة، أهمهما التمسك بالأمل بالرغم من كل شيء .
وحظي الفيلم بالأصداء الإيجابية لدى الحضور، إذ اتفق معظمهم على أن الفيلم قارب الواقع الراهن ، وغاص في الآثار النفسية والمجتمعية والأخلاقية التي خلفتها الحرب والتي تما معالجها بفعل الخير والتعاون والتكاتف.
هذا وقد شارك ببطولة الفيلم نخبة من الفنانين السوريين من أبرزهم: محمد قنوع ، ربى الحلبي ، روبين عيسى ، ليا مباردي ، ريهام عزيز ، عاصم حواط وآخرون.
ت : هايك أورفليان
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار