” زمن المـ. ـقاومة” معرض فني للفنان صلاح البوشي وجبهة نضالية تشكيلية لدعم المـ. ـقاومة بأشكالها كافة

الجماهير || أسماء خيرو

إحياء للذكرى السابعة لتحرير حلب و تضامنا مع المـ. ـقاومة الفلسطينية في غزة افتتح الفنان التشكيلي والنحات صلاح البوشي معرضه الفني بعنوان ” زمن المـ. ـقاومة” وذلك في صالة الأسد للفنون الجميلة .

ويأتي المعرض الذي نظمه فرع حلب لاتحاد الفنانين التشكيليين للتأكيد على أهمية الفن التشكيلي باعتباره جبهة نضالية تدعم المقا.ومة بأشكالها كافة وبالأخص المقا.ومة في فلس.طين المحتلة .

وجسدت مجمل الأعمال النحتية والفنية التي تضمنها المعرض جوانب مختلفة من المعاناة الفلس.طينية وقضايا تتعلق بالقدس المحتلة وحق العودة ومحور الم.قاومة ومسيرة النضال والكفاح الوطني .

وأوضح الفنان صلاح البوشي إجازة بالفنون الجميلة جامعة دمشق  لعام 1989 , بأن المعرض تم تسميته زمن المقا.ومة ليشي بزمن التحرر من العبودية والغطرسة والهيمنة الغربية، فيه تجسيد لبطولات وأمجاد انتصارات محور المقاو.مة، ومعاناة الشعب الفلسطيني على مدى عقود من الزمن ومسيرة الكفاح والنضال بدءا من صنعاء إلى طهران إلى بغداد وصولا إلى سوريا دمشق شريان الم.قاومة وقلبها النابض إلى بيروت الأبية وفل.سطين الكرامة والعزة .

وأضاف الفنان البوشي بأن المعرض يتضمن 33 عملا،  كل عمل يؤكد فكرة ويصف حالة من تاريخ النضال والمقا.ومة التي تمتد من عهد أبي فراس الحمداني حتى يومنا هذا بمواد خام مختلفة .

ولفت مدير الثقافة جابر الساجور إلى أن الفنان التشكيلي البوشي قدم أعمالا من المدرسة الواقعية التعبيرية عبر فيها عن كل مايجول في وجدان الشعب العربي من غضب ومقت لما يجري من حوادث أليمة في غ.زة وعموم فلس.طين والمنطقة وما تتعرض له من عـ. ـدوان صه.يوني غاشم ،وأعماله تجسد إرادة النصر والحياة وقوة الشعب وصموده في وجهه الطـ. ـغيان الظـ. ـالم والنصر سيكون لهم “ومحال أن تنكسر غ.زة ومحال أن تنكسر فلس.طين” .

وأعرب يوسف مولوي رئيس فرع حلب لاتحاد الفنانين التشكيليين بأن سورية تعيش هذه الأيام مرحلة ذكرى انتصار حلب والتحرير ، لذلك الذكرى يجب أن لاتمر مرور الكرام ويجب أن تبقى موجودة في الوجدان ، وخاصة بعد المعاناة الأليمة من الإره* اب الذي كان يستهدف البشر والحجر لذلك توجب علينا أن نوثق ذلك في أعمال فنية ونقيم المعارض عن هذا الإره*اب ونربطه بالتوازي مع الإره*اب والانتـ. ـهاكات التي تحدث في غ.زة لنؤكد لهم بأننا معهم وأن النصر قريب.

وأشار الفنان التشكيلي إبراهيم داود أمين سر فرع حلب لاتحاد الفنانين التشكيليين بأن المعرض تميز بدمج مابين الأعمال التي تجسد طوفان الأقصى وذكرى الانتصار وتحرير حلب فضلا عن مجموعة من التماثيل النحتية فيها عن حلب وعن سيف الدولة الحمداني، ولكن طغت المقا.ومة على مجمل الأعمال، فجاء المعرض كمحاولة لتضامن الفن التشكيلي مع المقا.ومة بشكل عام كأداة مهمة ملتزمة بقضايا الأمة وعلى رأسها القض.ية الفلس.طينية .

ت : هايك أورفليان

»»»»»

‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب:

https://whatsapp.com/channel/0029VaAVqfEFcowBwh1Xso0t

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار