هل للحيوانات الأليفة إجراءات احترازية مثل البشر؟ كيف تتصرف مع الحيوانات في الحجر الصحي وهل تنقل العدوى؟.. د . قاضي : رفع مناعة جسم حيوانك المفضل ومنع الاحتكاك مع الحيوانات الشاردة مجهولة الهوية

الجماهير ـ مصطفى رستم

مع تفشي فيروس كورونا المستجد وتداعياته بالحجر المنزلي بدأت تطفو معه منذ اليوم الأولى للكارثة وتفشيها أسئلة حول انتقال الفيروس من وإلى الحيوان؟ وهل الحيوانات الأليفة ووجودها في المنازل مدعاة للقلق؟ وعن أبرز وسائل الوقاية لمن يملكون حيوانات أليفة في منازلهم تحدث الدكتور مهند قاضي عضو مجلس الرابطة السورية لطب الحيوانات الأليفة وطيور الزينة لـ الجماهير شارحاً هذه المسألة ومقدماً نصائح بما يخص العيادات البيطرية التي تستقبل الحيوانات الأليفة إذ يقول:
“حسب متابعة تقارير منظمة الصحة العالمية WHO و منظمة الصحة الحيوانية مكتب الأوبئة الدولي سابقا” OIE إلى الآن لا يوجد دليل أو علاقة لانتقال فيروس كورونا من الحيوانات الأليفة (قطط وكلاب) إلى البشر”.
ويبين أن التساؤلات عن الإجراءات الوقائية اللازمة العامة لتلافي نقل عوامل المسببات المرضية بشكل عام سواء (الفيروسية أو الجرثومية أو الفطرية أو الطفيلية).
وأشار بشكل خاص بهذه الفترة إلى الحرص على سلامة مربيي الحيوانات الأليفة وسلامة حيواناتهم أوصى بالاهتمام والتشديد على إجراءات النظافة الشخصية العامة ونظافة الحيوان المفضل والتعقيم للبيئة المتواجدين بها وأردف: “لابد من تجنب تماس حيوانك الأليف مع حيوانات شاردة أو مجهولة الهوية وكذلك الابتعاد عن الأماكن المكتظة بتجمع الحيوانات أو البشر وخصوصا” الغير خاضعة للإشراف الصحي وإجراءات التعقيم اللازمة”.
وحض عضو مجلس الرابطة السورية لطب الحيوانات الأليفة وطيور الزينة لضرورة التقيد والاستمرار بمتابعة برنامج اللقاحات اللازمة والجرعات الوقائية للحيوانات الأليفة بمواعيدها المحددة من قبل الطبيب البيطري.
وأوضح الدكتور قاضي في حال ظهور أية أعراض مرضية تنفسية أو هضمية أو غيرها على الحيوان الأليف الذهاب فورا” إلى الطبيب البيطري ليتم تشخيص الحالة المرضية وبالتالي تقديم العلاج المناسب والتوصيات الصحية اللازمة.
في هذا السياق تطرق إلى ضرورة تبديل أماكن فضلات الحيوان (تراب) بشكل يومي أو تنظف جيدا (رمل خاص) رفع مناعة الجسم عموما” من خلال تجنب البرد الشديد والتغذية الجيدة والأدوية الرافعة للمناعة والمتممات الغذائية.
ونصح بأهمية الإقلاع عن عادات التدخين والنرجيلة وزيادة معدل التهوية الجيدة مما يرفع من مناعة الجسم عموما” والجهاز التنفسي خصوصا” وقال:
“على أصحاب الحيوانات الأليفة ألا يكونوا قلقين بشكل مفرط وألا يقوموا بالتخلي عن حيواناتهم الأليفة “.
من جهته أشار الدكتور قاضي عضو الرابط السورية للحيوانات الأليفة إلى الترتيبات الصحية المتبعة بالعيادات الطبية ونصائح بهذا الخصوص تتضمن تفعيل نظام التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية UVC لنصل لحالة تعقيم عامة 100%حرصاً على منع انتقال الأمراض عموماً سواء بين البشر أو بين الحيوانات وأضاف: “لابد من تعقم العيادة يومياً وتعقيم طاولة المعاينة بعد كل فحص و عدم المصافحة مع الالتزام بعدم التدخين فترة الزيارة مع تعقيم يدين كل زائر عند دخوله العيادة وجلوسه بغرفة الانتظار”.
فيما نوه إلى التقيد ببرنامج واستكمال اللقاحات للحيوان الأليف وجرعاته الوقائية مع إعطاء (رافعات المناعة) بشكل عام لضمان أعلى المستويات المناعية بهذه الفترة.
رقم العدد ١٦٠١٧

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار