إكثار البذار : / توزيع / 80/ مليار قيم محاصيل زراعية للفلاحين … غربلة / 14/ ألف من أصل/ 70/ ألف طن بذار قمح جاهز للتوزيع

الجماهير / محمد الأحمد

أكد المدير العام لمؤسسة إكثار البذار في سورية الدكتور بسام السليمان أن المؤسسة وزعت / 80/ مليار ليرة سورية قيم قمح وشعير وبطاطا للأخوة الفلاحين ، موضحاً أنه استلمت خلال الموسم الزراعي الماضي نحو /70 / ألف طن من بذار القمح من الحقول الإكثارية التي تعاقدت عليها مع الفلاحين من كافة الأصناف المعتمدة وكذلك / 1185/ طن من بذار الشعير ، إضافة إلى كميات قليلة من البقوليات كالفول والحمص والعدس.
ولفت الدكتور السليمان أن مراكز المؤسسة بدأت بعمليات الغربلة وتوزيع البذار على فروع المصارف الزراعية المنتشرة في القطر ، حيث تم غربلة / 14/ ألف طن وما تزال أعمال الغربلة والشحن مستمرة استعداداً للموسم القادم .
أما عن بذار البطاطا سواء المستورد أو ناتج المشروع الوطني فأشار المدير العام للمؤسسة إلى أنه تم الانتهاء من الاكتتاب على بذار البطاطا المستوردة بكمية محددة تقدر بألفي طن وباقي حاجة الفلاحين تتم عبر استيراد القطاع الخاص ، في حين أنه بلغ إنتاج المشروع الوطني من بذار البطاطا / 1800/ طن منها / 1100/ طن من مرحلة الايليت وتم الإعلان عنها لتأمين حاجة الأخوة الفلاحين للعروة الخريفية و/ 700/ طن من المرحل العليا / بذار أمهات “سوبر ايليت ” / .
وعن خطة العام الموسم القادم من البطاطا أوضح المدير العام أن خطة البيت الزجاجي / 125/ ألف اصيص لإنتاج / 3.5/ طن من بذار الأمهات وزراعة / 900/ بيت شبكي لإنتاج بذار البطاطا من مرحلة السوبر ايليت ، وزراعة / 200/ هكتار في الحقول المفتوحة لتأمين حاجة الفلاحين من بذار البطاطا .
وعن محصول الشوندر السكري بين الدكتور السليمان أن معمل سكر سلحب تعاقد مع فلاحي الغاب لزراعة خمسة آلاف هكتار وتم الطلب من المؤسسة لاستيراد الكمية المطلوبة من البذار لتحقيق الخطة المقررة .
وفي مجال زراعة القطن فمن المتوقع استلام ألفي طن من بذار القطن بأصنافه المعتمدة كاملة ، حيث عملت المؤسسة على برنامجين الأول هو صيانة البذار والثاني إكثاره ، حيث تم جمع كميات قليلة من المزارعين وهيئات ومنظمات وعاودت المؤسسة نشاطها لتأمين البذار من مختلف أشكاله وأصنافه للمزارعين.
أما عن الخطة الاستثمارية فتعمل المؤسسة لتأهيل البيت الزجاجي في اللبليرمون بمساحة / 3/ آلاف متر مربع وهوعبارة عن مخابر لإنتاج النسج ، إضافة إلى إحداث مخبر في اللاذقية لنسج النخيل وبيت زجاجي لإنتاج شتول النخيل، إضافة إلى استكمال المشاريع السابقة كوحدة التبريد في حمص لتخزين بذار البطاطا ، ومشاريع فرع حلب كالبيت الزجاجي ومبنى المخابر والمستودعات .
وفي مجال العمل مع المنظمات الدولية فقد تم توريد / 3/ بذارات و/ 7/ جرارات وحصادة لتوزيعها على المحطات ومركزي غربلة متنقلين لم يتم استلامهما بعد ، إضافة إلى منح وعقود مجانية مع الفلاحين حيث تم توقيع عقد لتوزيع عشرة آلاف و/ 200/ طن كمنحة ن الفاو و/ 2400/ طن كمنحة من الهلال الأحمر.
وعن الصعوبات التي تواجه عمل المؤسسة ذكر الدكتور السليمان أن هناك صعوبات عدة تعيق العمل في المؤسسة وهي مستلزمات نقل البذار من محروقات وآليات ، إضافة إلى العمالة الفنية ، حيث أن العمل في المؤسسة حقلي وأغلب المفرزين من الإناث وهذا لا يخدم العمل في المشاريع الحقلية والجولات في ريف المحافظات والمحطات الإكثارية .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وصول 185 طالبا وطالبة لأداء امتحانات التكميلية في حلب تفقد أعمال الصيانة للمجموعة الخامسة في المحطة الحرارية ... وزير الكهرباء يشدد على ضرورة مراقبة عمليا... مناقشة خطة تحويل المساحات الزراعية إلى الري الحديث في حوض الفرات مديرية نقل حلب تنجز 155 ألف معاملة إلكترونية ضمن سلسلة اجراءات مؤتمتة وإيرادات تجاوزت الـ 28 مليار ل... مشكلة توزيع المياه وتوفيرها في الريف الشرقي.... مدير المياه : عمليات إصلاح وصيانة الخطوط المائية تع... تنفيذ عدد من المشاريع لتحسين البنية التحتية في أحياء حلب بحث سبل التعاون مع وفد برنامج الاغذية العالمي لتنفيذ عدد من البرامج الصحية والخدمية في حلب فرع الأمن الجنائي بحلب يلقي القبض على شخص لتفجير قنبلة وإطلاق أعيرة نارية في بستان القصر حملة إزالة الأشغالات غير المشروعة في منطقة السكري والأنصاري الشرقي اختتام أعمال الدورة العادية الرابعة لمجلس المحافظة : مطالب بإعادة النظر بنقل محلات صيانة السيارات إل...