ندوة ثقافية… وقراءة نظرية وعملية تطبيقية لكتاب (المقامات الحلبية- قراءات وشهادات).

الجماهير – أسماء خيرو
إيمانا بدور المثقف في حفظ ثقافة وطنه وتراثه المادي واللامادي أقامت مديريتا التراث اللامادي والثقافة في حلب بالتعاون مع فرع حلب لاتحاد الكتاب العرب والجمعية العربية المتحدة للآداب والفنون ندوة تمحورت حول تقديم قراءة نظرية وعملية تطبيقية لكتاب “المقامات الحلبية – قراءات وشهادات “وذلك على مسرح دار الكتب الوطنية .

وتضمنت الندوة عرض فيلم توثيقي بعنوان (قدودنا تراثنا) من إعداد عبد القادر بدور ثم تم طرح العديد من التساؤلات من كل من المسؤول الثقافي عبد الغني مخللاتي، ورغدة بدور على المشاركين، تمحورت حول مضمون كتاب (القدود الحلبية)، إجراءات تنفيذ الكتاب، المؤلفين ،الفرق بين التراث المادي واللامادي، ماهية المقامات وأبرز أشكالها، العلاج بالموسيقا ، قصة أغنية “هيمتني” ، ورافق التساؤلات تقديم المقطوعات والوصلات الطربية.

وبين فاروق اسليم عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الكتاب العرب فرع حلب أن الكتاب يعتبر تأصيلا نقديا تاريخيا للقدود الحلبية، صدر عام /2022/ عن فرع حلب لاتحاد الكتاب العرب في سياق اهتمام الاتحاد بحفظ التراث اللامادي في سورية، وأن مايميز الكتاب التشاركية في التأليف مما منحه غنى وآفاقا واسعة.

وأضاف أن الذين شاركوا في التأليف هم (محمد قجة، عبد الفتاح قلعجي، عبد القادر بدور ، نسرين الصالح، أمين رومية، تميم قاسمو، محمد قدري دلال)، وأن أهم مايميز الكتاب أنه جمع بين البحث والتوثيق الشخصي من خلال المشاهدة والمعرفة.

وأعرب عبد القادر بدور رئيس الجمعية العربية المتحدة للآداب والفنون بأن الفعالية من ضمن البرنامج الثقافي المنوع الذي تقيمه الجمعية للعام السابع عشر على التوالي مع مديرية الثقافة في حلب، وكانت اليوم مع اتحاد الكتاب العرب، إذ أصدر مؤخرا كتاب (القدود الحلبية قراءات ومشاهدات).

وبين بدور بأن الكتاب جمع ثمانية أبحاث عن القدود الحلبية، ومن بينها بحث شارك في وضعه باعتبار الجمعية العربية المتحدة بين عامي ( 2018, 2020 ) كانت مشاركة في إعداد ملف القدود الحلبية الذي أشرفت عليه الأمانة السورية للتنمية ورفع لليونسكو لتسجيل القدود الحلبية على القائمة التمثيلية للتراث اللامادي الإنساني لدى اليونسكو.

ولفت بدور إلى أنه حول هذا البحث إلى ندوة تعريغية عن القدود تتضمن فيلماً توثيقياً والحديث عن الكتاب من د. فاروق اسليم وعدد من المشاركين ، وبياناً عمليا تطبيقيا للقدود الحلبية التي نشأت دينية، ومن ثم تحولت إلى شعبية بالمقام واللحن والإيقاع نفسه.

وقدم المطرب أحمد بدور خلال الندوة عددا من الوصلات الطربية من مقام البيات والحجاز ، والنهاوند ، مبينا أن حلب تمتاز بفنونها الموسيقية، وهويتها القدود الحلبية، لذلك من الواجب الحفاظ على هذا التراث والارتقاء بالفن.

كما قدم المطرب الصاعد بلال الآغا عددا من المقطوعات الطربية للفنان صباح فخري، موضحا بأنه من أعضاء الجمعية العربية المتحدة للآداب والفنون ، ومن كورالها الذي أسس عام 2014، وقد احترف الغناء منذ خمس سنوات بتشجيع من والده.

ت : هايك أورفليان .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار